27 مارس، 2010

الاجتهاد و طلب العلم





على كل طالبٍ و طالبة الاجتهاد في الدراسة و أظن أن التعرف على فضل العلم هو أفضل حافزٍ للجد و الاجتهاد في طلبه .

تدل الأحاديث النبوية على أن النبي ~ صلى الله عليه و سلم ~ كان يحث على طلب العلم ويعجب به، فهو من هذه الناحية يختلف عن معظم المصلحين الدينيين" وتقول هونكة  : لقد أوصى محمد ~ صلى الله عليه و سلم ~ كل مؤمن رجلاً كان أو امرأة بطلب العلم، وجعل من ذلك واجبًا دينيًا. وكان يرى في تعمق أتباعه في دراسة المخلوقات وعجائبها وسيلة للتعرف على قدرة الخالق. وكان يرى أن المعرفة تنير طريق الإيمان.. ويلفت أنظارهم إلى علوم كل الشعوب، فالعلم يخدم الدين والمعرفة من الله وترجع إليه، لذلك فمن واجبهم أن يصلوا إليها وينالوها أيًا كان مصدرها ولو نطق بالعلم كافر .

العلم نور
العلم نور يضىء الطريق ويبدد ظلمات الجهل والتخلف . به تستنير العقول، يرسم لها معالم الطريق،ويحدد طريق الحق من طرق الضلال،بالعلم تتقدم الامم في أخلاقها وفي شؤون حياتها،ونحن الطالبات والطلاب نعد  أمل الأمة و علينا أن نعيد بناء حضارتها ، بهمتنا وعزيمتنا  ترتفع الراية ، وعلى أسس قوية ومتينة ، فالشباب المسلم يستطيع بالعلم والإيمان أن ينشىء حضارة ويبني مجدا ويحقق نصرا في مختلف المجلات فكما يقال : (( العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز و الكرم ))...

وأخيراً ،،، دعونا نقبل على العلم ونجتهد في طلبه اتباعاً لأوامر نبينا الكريم  e و لكي نكون مثالاً يحتذى به بين الأمم في تطورنا و نهضتنا .

http://majdah.maktoob.com/vb/majdah18064/





‏هناك 3 تعليقات:

المشرفة العامة يقول...

شكراع المعلومات
معلومات رائعة ..

نبض الأمل يقول...

شكرا على هذا الموضوع الرائع

نبض الأمل يقول...

شكرا على هذا الموضوع الجميل
سنفورة

إرسال تعليق